السبت، 4 ديسمبر 2010

إنشاء وحدة تعلم متكاملة

آلية تنفيذ النشاط:

1. يتم العمل في هذا النشاط ضمن مجموعات عمل صغيرة تتكون من ( 3 أو 4) مشاركين من تخصصات متماثلة.
2. تقوم المجموعات بالإطلاع على نموذج وحدة التعلّم المتكاملة المرفق بنهاية النشاط، ومناقشة ودراسة مكوناته وتقديم المقترحات اللازمة لتعديله وتطويره بما يتناسب مع حاجات التعليم التي يراها المدرسون ضرورية.
3. تدور مناقشة مع المجموعة كاملة حول النموذج.
4. تقوم المجموعات بالعصف الذهني لاختيار وحدة تعلّم من المنهاج الدراسي مدتها أربعة أو خمسة أسابيع.
5. تضع المجموعات مسودة لوحدة التعلم بالاستعانة بنموذج وحدة التعلم المتكاملة مع مراعاة تناول كافة البنود الواردة فيه, مع التركيز والإجابة على الأسئلة التالية:
• مخرجات التعلم المراد تحقيقها.
• كيفية إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم .
• ما المصادر المتصلة وغير المتصلة بالشابكة (Internet) المستخدمة في وحدة التعلم؟ .
• كيف تنعكس نتاجات التعلم على سلوك وأداء الطالب واقعياً؟
• كيف سيتم تقييم مخرجات تعلم الطلاب؟
• ما الصعوبات المحتملة التي سيواجهها الطلاب لفهم موضوع الدراسة في وحدة التعلّم؟ وكيف يمكنكم مساعدة الطلاب للتغلب على هذه الصعوبات من خلال تصميمكم لوحدة التعلّم؟
6.بعد الانتهاء من التصميم تقوم المجموعات بتوثيق وحدات التعلّم المتكاملة والإجابات في مركز التوثيق
7.عروض المجموعات: تقوم المجموعات بعرض وحدة التعلّم المتكاملة الخاصة بهم، ويقوم المدرب بإدارة العرض بحيث يتمّ التركيز على الجوانب الايجابية في النماذج ومناقشة النصائح التي يمكن أن يقدمها المشاركون لتحسين وتطوير نماذج وحدات التعلم.
المصادر
Towards the Development of a Work Integrated Learning Unit
http://www.cfl.mq.edu.au/celebrate/pdf/papers/gibson1.pdf
فهرس خطط الوحدات

إنشاء وحدة تعلم متكاملة

آلية تنفيذ النشاط:

1. يتم العمل في هذا النشاط ضمن مجموعات عمل صغيرة تتكون من ( 3 أو 4) مشاركين من تخصصات متماثلة.
2. تقوم المجموعات بالإطلاع على نموذج وحدة التعلّم المتكاملة المرفق بنهاية النشاط، ومناقشة ودراسة مكوناته وتقديم المقترحات اللازمة لتعديله وتطويره بما يتناسب مع حاجات التعليم التي يراها المدرسون ضرورية.
3. تدور مناقشة مع المجموعة كاملة حول النموذج.
4. تقوم المجموعات بالعصف الذهني لاختيار وحدة تعلّم من المنهاج الدراسي مدتها أربعة أو خمسة أسابيع.
5. تضع المجموعات مسودة لوحدة التعلم بالاستعانة بنموذج وحدة التعلم المتكاملة مع مراعاة تناول كافة البنود الواردة فيه, مع التركيز والإجابة على الأسئلة التالية:
• مخرجات التعلم المراد تحقيقها.
• كيفية إثارة دافعية الطلاب نحو التعلم .
• ما المصادر المتصلة وغير المتصلة بالشابكة (Internet) المستخدمة في وحدة التعلم؟ .
• كيف تنعكس نتاجات التعلم على سلوك وأداء الطالب واقعياً؟
• كيف سيتم تقييم مخرجات تعلم الطلاب؟
• ما الصعوبات المحتملة التي سيواجهها الطلاب لفهم موضوع الدراسة في وحدة التعلّم؟ وكيف يمكنكم مساعدة الطلاب للتغلب على هذه الصعوبات من خلال تصميمكم لوحدة التعلّم؟
6.بعد الانتهاء من التصميم تقوم المجموعات بتوثيق وحدات التعلّم المتكاملة والإجابات في مركز التوثيق
7.عروض المجموعات: تقوم المجموعات بعرض وحدة التعلّم المتكاملة الخاصة بهم، ويقوم المدرب بإدارة العرض بحيث يتمّ التركيز على الجوانب الايجابية في النماذج ومناقشة النصائح التي يمكن أن يقدمها المشاركون لتحسين وتطوير نماذج وحدات التعلم.
المصادر
Towards the Development of a Work Integrated Learning Unit
http://www.cfl.mq.edu.au/celebrate/pdf/papers/gibson1.pdf
فهرس خطط الوحدات